سامسونغ تطلق أول هاتف بـ"ويندوز'8"


كشفت شركة سامسونغ إلكترونيكس النقاب عن أول هاتف ذكي في العالم يعمل بأحدث نظام تشغيل من إنتاج شركة مايكروسوفت الأربعاء بعدما خسرت معركة قضائية مهمة مع أبل بشأن براءات الاختراع قبل عدة أيام.

وجاء هذا الإعلان المفاجئ في معرض للإلكترونيات في برلين قبل أسبوع من كشف شركة نوكيا التي تجمعها شراكة وثيقة بمايكروسوفت النقاب عن هاتفها الذكي الجديد لوميا في نيويورك.           
وخلصت هيئة محلفين أمريكية الأسبوع الماضي إلى أن سامسونغ قلدت خصائص جوهرية من هاتف آيفون وحكمت لصالح أبل بتعويض قدره 1.05مليار دولار.
وأدى القرار إلى التكهن بأن سامسونغ وغيرها من شركات المحمول التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد الذي تنتجه جوجل ستتحول إلى أنظمة التشغيل التي تنتجها مايكروسوفت والتي لم تستهدفها أبل بأي شكوى بخصوص براءات الاختراع.
وكتب بن رودولف المسؤول التنفيذي بمايكروسوفت على مدونة للشركة مستعرضا الهاتف الجديد الذي يسمى ايه.تي.آي.في-إس "هذا هو الأول فقط في تشكيلة كبيرة من الأجهزة الجديدة التي ستستخدم ويندوز فون 8 لكنها بداية رائعة جدا."
وعرضت مايكروسوفت لمحات عن برنامج المحمول الجديد الذي يسمى ويندوز فون 8 في يونيو وتعهدت بأن تستقبل السوق أول الهواتف التي تعمل به بحلول الخريف.
ويبدو ويندوز فون 8 مشابها لنظام التشغيل المرتقب ويندوز 8 لكنه ليس نفس المنتج. ومن المقرر طرح ويندوز 8 الذي سيستخدم في أجهزة الكمبيوتر اللوحي والشخصية يوم 26 أكتوبر.
ولم تعرض سامسونج الجهاز الجديد في الحدث الإعلامي الكبير الذي أقامته في وسط برلين، والذي عرضت خلاله أجهزة كمبيوتر لوحي تستخدم نظام ويندوز 8 وكشفت فيه أيضا عن الجيل الثاني من هاتفها الرائج غالاكسي نوت.
وتسعى أبل الآن للتعجيل بحظر بيع ثمانية هواتف لسامسونغ في تحرك سريع لتحويل النصر القضائي إلى مكاسب تجارية ملموسة.

Comments