10.8 مليارات درهم لمبنى مطار أبوظبي الجديد

ارست شركة أبوظبي للمطارات امس عقد إنشاء مبنى المطار الرئيسي الجديد لمطار أبوظبي الدولي على تحالف شركة "تاف" التركية و"سي سي سي" اليونانية و"آرابتك" الاماراتية بقيمة 10.8 مليارات درهم موزعة على الشركات الثلاث بالتساوي، ويعد العقد هو الاكبر في مجال الانشاءات في الامارات. ومن المتوقع افتتاح المشروع الاستراتيجي الرائد خلال العام 2017 ليكون البوابة الجوية الرئيسية للعاصمة بطاقة استيعابية 30 مليون مسافر سنوياً.
ووفق بيان صادر عن شركة مطارات ابوظبي من المقرر البدء بعمليات تشييد المشروع الحيوي الذي يمتد على مساحة 700 ألف متر مربع في الربع الثالث من العام الجاري الذي يبدأ بعد ايام، ليكون أحد أضخم مشاريع تطوير البنية التحتية التي تقوم عليها إمارة أبوظبي.
وسيتم تشييد المبنى وفق خطة عملية تمتد على مرحلتين، لتشمل المرحلة الأولى استكمال عمليات البناء خلال 4 سنوات، تليها مرحلة التقييم والتشغيل التجريبي التي تستمر 9 أشهر لقياس كفاءة وجاهزية جميع عمليات المبنى قبل الافتتاح الرسمي للمشروع. وتتميَز ساحة الطائرات بتصميم متكامل لتكون قادرة على استيعاب 65 طائرة في وقت واحد بما في ذلك طائرات أيرباص A-380 العملاقة.
وقال علي ماجد المنصوري، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للمطارات ان المشروع يأتي ضمن رؤية حكومة أبوظبي التنموية الطموحة للارتقاء بالطاقة الاستيعابية لمطارات العاصمة وتأكيد التزامها المستمر بتقديم مرافق وخدمات فريدة بمواصفات عالمية، وإرساء بنية تحتية متكاملة تعزز المكانة المتنامية لمطار أبوظبي لاستقطاب المزيد من المسافرين وشركات الطيران العالمية، فضلاً عن الارتقاء بمكانة أبوظبي كمركز عالمي رائد لعمليات الطيران ووجهة جاذبة للأعمال والسياحة.
وستقوم شركة أبوظبي للمطارات وخلال مرحلة تشييد مبنى المطار الرئيسي، بتطوير مجموعة من المشاريع المساندة حول المبنى مباشرة تشمل شبكة الطرق الداخلية المتجهة للمبنى الجديد والتي تربط المبنى بطريق أبوظبي- دبي السريع، وتطوير مرافق ساحات المطار والطائرات وغيرها من متطلبات البنية التحتية التي تضمن توفير جميع مقومات تشغيل المبنى الرئيسي للمطار بحلول عام 2017. وتقوم الشركة حالياً بتجهيز واستكمال المناقصات المطلوبة لهذه المشاريع المساندة لضمان الانتهاء من تنفيذها في الفترة بين عامي 2014 و2016.

Comments