المحمول و الصحة

 

احدث المحمول ثورة فى عالم الاتصالات حيث اصبح عدد مستخدميه اكثر من 64 مليون شخص فى مصر و 5 مليار شخص فى جميع أنحاء العالم(ديسمبر 2010). و قد غيرت الاتصالات عبر المحمول طريقة عملنا و طريقة الاتصال بين الناس وجلبت العديد من الفوائد للمجتمع.


ولا تعمل الهواتف المحمولة إلا مع وجود شبكة من محطات التقوية مع وجود هوائيات مثبتة فى الأماكن التى يريد الناس استخدام هواتفهم فيها. و بدون هذه المحطات لن تعمل الهواتف التى أصبحنا نعتمد عليها. إن شبكة فودافون للهواتف المحمولة مبنية على اساس احتياجات العملاء.

في حين أن معظم الناس ترحب بالحصول على مزيد من التغطية للمحمول ، نحن نتفهم المخاوف العامة حول الآثار الصحية المحتملة من التعرض للترددات اللاسلكية المنبعثة من محطات التقوية وأجهزة المحمول. ونحن ملتزمون بمعالجة هذه المخاوف. فإن صحة وسلامة عملاءنا و موظفينا والجمهور هامة جدا عندنا.

يمكنك التعرف على معلومات تفصيلية عن المحمول و الهوائيات والصحة و معلومات عن منظمة (IARC) في موقع مجموعة فودافون.
 1-ما هى الحاجة لإنشاء محطات التقوية داخل الكتل السكنية؟
لتحسين تغطية الشبكة ولاستيعاب عدد أكبر من المستخدمين.

 2-هل من الأمان أن أعيش بجوار محطة تقوية؟
نعم حيث هناك العديد من الاشتراطات الموضوعة (بروتوكول صادر بالتعاون بين ثلاث وزارات الصحة والبيئة والاتصالات) لتنفيذ المحطات طبقا لشروط الأمان.

 3-ما هى الجهات المسئولة عن مطابقة محطات التقوية للاشتراطات الفنية البروتوكول؟
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات (NTRA).

 4-ما هى نوعية الموجات الصادرة من محطات التقوية وأجهزة التليفون المحمول؟
الموجات الكهرومغناطيسية غير مؤينة وهى مثل التى تصدر من الأجهزة الكهربائية المنزلية كالغسالة والتليفزيون والكمبيوتر الشخصى.

 5-هل يمكن الإصابة بالسرطان عن طريق إستخدام التليفون المحمول؟
حتى الآن لا توجد حقيقة علمية تؤكد الإصابة بأى نوع من أنواع السرطان نتيجة إستخدام التليفون وذلك طبقاً لأخر أبحاث منظمة الصحة العالمية
 6-كيف يمكن معرفة حجم الإشعاع الصادر من التليفون المحمول؟
جميع التليفونات المباعة داخل محلات فودافون تحتوى على قيمة (SAR) وهى معدل الامتصاص النوعى- ويجب أن تكون أقل من (2) حتى تكون فى حدود الأمان.

 7-هل هناك أى مخاطر صحية من استخدام الأطفال والحوامل للتليفون المحمول؟
حتى الآن وحسب أخر توصيات منظمة الصحة العالمية أنه لا توجد أية مخاطر نتيجة استخدام لتليفون المحمول ولم تحدد منظمة الصحة العالمية عمر أو حالة صحية لهذه التوصية وبالتالى لا توجد أية مخاطر طالما كانت تعمل داخل حدود الأمان العالمية.

 8-هل هناك من طريقة لمتابعة شدة الوجات الكهرومغناطيسية فى مصر لحظياً؟
فى مبادرة من شركة فودافون مصر يمكنك الأن عن طريق الدخول على شبكة الإنترنت الى الموقع الإلكترونى (http://www.projecthorus.com/EMF/) متابعة شدة الموجات الكهرومغناطيسية فى المكان الذى توجد فيه لمدة يوم أو أسبوع أو شهر ماضى وعلى مدار 24 ساعة.

 هل هناك حاجة لبناء العديد من المواقع حتى تستوعب تكنولوجيا الجيل الثالث -9
3G؟
المحطات الموجودة حالياً يمكن تعديلها بحيث تستوعب تكنولوجيا 2G , 3G ولكن قد يتطلب الأمر زيادة عدد المحطات حتى تستوعب التكنولوجيا الجديدة ل 3G  

10-هل هناك مخاطر صحية من حمل التليفون المحمول دائماً معى قريباً من جسمى؟
لا يوجد بالدليل القاطع ما يثبت أن هناك مخاطر صحية نتيجة حمل التليفون المحمول قريباً من جسم الإنسان وذلك بشرط أن يكون مطابق للمواصفات العالمية ( جميع الأجهزة المباعة فى محلات فودافون تتبغ المواصفات العالمية).

 11-ماهى الجهة العلمية التى يمكن الوثوق بنتائجها فى هذا المجال؟
منظمة الصحة العالمية WHO
الهيئة الدولية للحماية من الأشعة الغير مؤينة ICNIRP
هيئة حماية الصحة البريطانية HPA
الهيئة الدولية لمهندسى الكهرباء والإلكترونات IEEE
هيئة الاتصالات الفيدرالية - الولايات المتحدة الأمريكيةFCC

 12-فى حالة وجود شكوى من محطة معينة ما هى الجهة التى يمكننى اللجوء اليها؟
الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على الرقم المجانى 155 أو الموقع الإلكترونى (www.ntra.gov.eg)

 13-لماذا أشعر بارتفاع فى درجة الحرارة عند التحدث فى التليفون المحمول لمدة طويلة؟
يحدث ذلك نتيجة الحرارة الصادرة من البطارية عند التحدث لمدة طويلة وتنتقل عن طريق الملامسة لوجه المتحدث مما يعطى إحساس بارتفاع فى درجة الحرارة.
  
هل يفضل استخدام السماعة-14
Hands Free
عند التحدث فى التليفون المحول؟
عند التحدث فى التليفون المحمول لمدة طويلة يفضل استخدام السماعة وذلك لتجنب الارتفاع فى درجة الحرارة نتيجة ملامسة التليفون والبطارية لوجه المتحدث.

  15-هل تؤثر محطات التقوية على أجهزة التليفون والراديو والكمبيوتر الشخصى؟
تعمل هذه المحطات على ترددات مختلفة عن الترددات التى تعمل عليها الأجهزة الكهربائية الأخرى وبالتالى لا يحدث تداخل الا اذا كان الجهاز له تردد مقارب لتردد محطات المحمول


Comments