الهواتف الذكية تفرض نفسها على ميزانية المستخدمين
الهواتف الذكية تفرض نفسها على ميزانية المستخدمين
دراسة حديثة: 24 % من حاملي الهواتف ينفقون 50 دولارا على التطبيقات
أعلنتAppsArabia الممولة والداعمة لإبتكار محتوى تطبيقات الهاتف النقال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن نتائج دراسة بحثية تناولت واقع قطاع تطبيقات الهواتف النقالة الذكية ونموه المتوقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
وتم إجراء البحث برعاية من شركةRIM، ونفذ من قبل شركةReal Opinions ، وهدف البحث إلى دراسة واقع قطاع تطبيقات الهواتف النقالة الذكية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإلى تسليط الضوء على فرص أعماله، إضافة إلى توفير الدعم المباشر لنمو وتطوير هذا القطاع بالمنطقة.
وشملت هذه الدراسة التي تم إجراؤها عبر الإنترنت 3 آلاف شخص من المنطقة، وجاءت أعلى نسبة مشاركة من مصر التي استحوذت على 14 % من المشاركين، وكشفت النتائج عن أن 49% من مستخدمي الهواتف الذكية يتوقعون تحديث أجهزتهم الجديدة خلال 6 أشهر، في حين أن 54 % من أولئك الذين لا يمتلكون أجهزة ذكية يتوقعون شراء هذا النوع من الأجهزة في غضون 12 شهراً. ويقول 24 % من مستخدمي الأجهزة الذكية أنهم ينفقون 50 دولاراً على تطبيقات أجهزة الهواتف الذكية.
دايفيد آشفورد، مدير عامAppsArabia قال تعليقا على نتائج البحث أن طلب وإستعمال العملاء لتطبيقات الهواتف الذكية يشهد نمواً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تختلف بعدة خصائص عن بقية المناطق، وهنا تكمن أهمية وقيمة بحثنا الحالي.
وأضاف:نحن بحاجة لضمان توافق التطبيقات التي تطور أو تبتكر مع ما يحتاجه عملاء المنطقة، وليس مع ما يرغبه مطوري التطبيقات."
وتتلقىAppsArabia مئات الطلبات والمقترحات لتمويل التطبيقات كل شهر، باعبتارها تعمل على ابتكار محتوى قطاع تطبيقات الهواتف الذكية بالمنطقة وتمويله ودعم تطويره، ومن ثمة كان طبيعياً أن تعد دراسة متخصصة لواقعه، وذلك لضمان نجاح اختيار الطلبات والمقترحات المقدمة، والتأكد من توافقها مع ما يطلبه ويحتاجه العملاء.
وتسعىAppsArabia لإستخدام نتائج البحث وبياناته من قبل المطورين لمساعدتهم في اختيار التطبيقات التي تتناسب مع ثقافة ومتطلبات عملاء المنطقة، وفي التخطيط والتسويق لإطلاقها.
من جانبه قال دان هيلي الرئيس التنفيذي لـReal Opinions:يشهد قطاع تطبيقات الهواتف الذكية تطوراً ملفتاً ومع ذلك فلقد لاحظنا قلة المعلومات والبيانات المرتبطة بهذا القطاع بالمنطقة.
من هنا عملنا بالإستفادة من خبرة دايفيد آشفورد، مدير عامAppsArabia، ومن الدعم المتكامل الذي وفرتهRIM، لتوفير بحث قدم في طياته العديد من النتائج والإحصاءات التي تساهم في سد بعض من ثغرات نقص المعلومات هذا القطاع بالمنطقة.
واعرب هيلي عن أمله أن يشجع هذا البحث على جذب مزيد من الاستثمارات، وأن يساعد في إنجاح أعمال ومشاريع روّاد وأصحاب المشاريع والمطورين بهذا القطاع.
أهم نتائج البحث:
يتوقع 49 % من مستخدمي الهواتف الذكية تطوير هواتفهم في الأشهر الستة القادمة و70 % منهم خلال الأشهر 12 القادمة
% 82من غير مالكي الهواتف الذكية يرغبون بإقتناء هاتف ذكي، و54 % منهم يتوقعون الحصول على هاتف ذكي خلال عام من الآن
قام 95 % من حاملي الهواتف الذكية بتنزيل التطبيقات
يقوم مستخدمو الهواتف الذكية بتنزيل 29 تطبيقة كمعدّل، في حين أن 40 % منهم يملكون عشر تطبيقات أو أقل بهواتفهم.
يستعمل 51 % من حاملي الهواتف الذكية التطبيقات طوال اليوم
يفضل 73 % تنزيل التطبيقات التي تسهّل حياتهم، في حين أن 57 % مهتمون بتطبيقات الألعاب
% 82من مستخدمي تطبيقات الهواتف الذكية يقومون بتنزيل تطبيق واحد على الأقل في الأسبوع
يقوم مستخدمو الهواتف الذكية بتنزيل 6 تطبيقات كمعدّل شهري
قال 53 % من مستخدمي الهواتف الذكية انهم سيشترون التطبيقات خلال الـ 12 شهراً المقبلة 30 % لن يشتروا التطبيقات و17 % غير متأكدين
سيدفع 24 % من مستخدمي الهواتف الذكية أكثر من 50 دولار أميركي على التطبيقات خلال الـ 12 شهراً المقبلة
يمكن أن يتاجر 58 % من المشاركين بالاستفتاء بقاعدة بياناتهم، بالإضافة الى استقبال الإعلانات الموجهة في مقابل التطبيقات المجانية للهاتف النقال
ينصح 52 % أصدقائهم بالتطبيقات في حين يقدم نصفهم (26 %) تصنيفاً رقمياً بسيطاً للذين لا يعرفون الكثير عن التطبيقات
يعرف 33 % من الأشخاص عن التطبيقات الجديدة من خلال الأصدقاء، في حين يكتشف 38 % التطبيقات من خلال البحث بواسطة هواتفهم الذكية
يقّيم 14 % فقط من المشاركين، التطبيقات بالاعتماد على التغطية الإعلامية
يفضّل 62 % من مستخدمي الهواتف الذكية في الشرق الأوسط، من إجمالي المشاركين بالاستفتاء، استخدام التطبيقات باللغة الإنجليزية، كما يفضل 38 % منهم العربية
Comments
Post a Comment