فريق مصرى في نهائيات "كأس التخيل" التي تنظمها "مايكروسوفت"

ضمن منافسات التصفيات النهائية لمسابقة "كأس التخيل" العالمية التي تنظمها "مايكروسوفت" وتستضيفها الولايات المتحدة حالياً، تمكن الفريق المصرى "Idea 4 u" من جامعة عين شمس من الفوز في المرحلة التمهيدية لينتقل إلى المرحلة الثانية في المنافسة والتي تضم 15 فريقاً يتنافسون للفوز بالجوائز العالمية الأولى.
ويقدم الفريق المصري مشروع عبارة عن جهاز يعمل كنظارة بها كاميرا مثبتة ترسل إشارات صوتية لمساعدة الأشخاص الذين فقدوا نعمة البصر في معرفة الأشياء والألوان.
ويمثل مصر في نهائيات هذه المسابقة فريقان من جامعتي القاهرة وعين شمس فازا بالمسابقة المحلية التي تنافس فيها أكثر من 2500 طالب، حيث يمثل مصر فريق "Cairo Team 3" الذي حصل على المركز الأول فى التصفيات المحلية في فرع تصميم البرمجيات، بالإضافة إلى فريق Idea 4" "u من جامعة عين شمس الذي فاز بالمركز الأول في فرع التصميم المدمج.
ومن جانبه، يؤكد مارى ريمون من فريق جامعة عين شمس "Idea 4 u": "المشاركة في مسابقة "Imagine Cup" حدث لا ينسى، خاصةً مع الخبرات المتنوعة التي يحصل عليها لـ"المشاركين" حتى الذين لا يفوزون بالمراكز الأولى، ونحن سعداء للغاية بالتواجد في هذا المحفل الدولي ولدينا كل الإصرار على رفع اسم مصر عالياً بعد الفوز فى المرحلة العالمية التمهيدية، خاصةً أن المشروع الذي نقدمه هو مشروع مخصص لمساعدة الذين حرمهم الله من نعمة البصر".
على جانب آخر، أطلقت "مايكروسوفت" جائزة خاصة ضمن فعاليات مسابقة "كأس التخيل" تسمى "جائزة الجمهور" وهى الجائزة التى يصوت فيها الجمهور من كافة أنحاء العالم لفرقهم، وفي الوقت الحالى فإن الفريق المصرى يحتل المركز 21 فى القائمة العالمية، والتصويت مفتوح لهذه الجائزة حتى 13 يوليو، ويحتاج الفريق لدعم المصريين للحصول على مركز متقدم فى منافسة "جائزة الجمهور".
ويقول أيمن عبد اللطيف مدير عام شركة "مايكروسوفت" مصر: "في عامها التاسع تثبت مسابقة كأس التخيل أنها تحولت إلى ظاهرة عالمية، مع مشاركة تقدر بمئات الآلاف من الطلبة من أكثر من 120 دولة، حيث تدور المسابقة تحت شعار رئيسي وهو "تخيل عالم يمكن للتكنولوجيا فيه أن تساهم في حل أعقد مشاكل العالم".
وقد شهد هذا العام تزايداً ملحوظاً في أعداد المتنافسين من مصر، كما شهدنا العديد من المشروعات الرائعة التي استلهمت أفكار المسابقة الأساسية، بالإضافة إلى اللمسة المصرية الخالصة فى العديد من المشروعات التى تسعى إلى بناء وتطوير مصر فى مرحلة ما بعد الثورة".
ويقول شريف عباس مدير مدير قطاع مطورين البرمجيات تثبت مسابقة "كأس التخيل" أنها مجال خصب لاكتشاف الابتكار والأفكار الشابة، وقد شهدنا هذا العام فى المسابقة المحلية العديد من المشروعات التي تشى بإبداع حقيقي. كما جاءت بعض المشروعات لتقدم حلولاً فعلية لمشاكل ضخمة يعاني منها المجتمع المصري كما تعاني منها الكثير من دول العالم، وكانت اللمسة المصرية واضحة في عدد من المشروعات التي تحاول الاستفادة من نجاح الشبكات الاجتماعية لتقديم حلول مبتكرة لرفع مستوى العمل التطوعي الجماعي، والأهم من ذلك أن مستوى المشروعات يجعلنا أكثر اطمئانا على مستقبل صناعة التكنولوجيا المصرية".
وتعتبر مسابقة "كأس التخيل" من أهم وأكبر المسابقات العالمية للشباب في مجال التكنولوجيا حيث تضع التحديات أمام شباب المتخصصين من جميع دول العالم والمحب للتكنولوجيا لإيجاد وابتكار حلول تقنية فاعلة تساهم في حل القضايا التي تهم المجتمع العالمي في الوقت الراهن والمستقبل القريب.
وقد وصل 16 فريقا من مختلف الجامعات المصرية إلى التصفية النهائية، تقدموا بمجموعة متميزة من المشروعات التي تطرح حلولا تقنية لعدد من التحديات التى تشغل بال المجتمع العالمى وتعمل على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية التى أعلنتها الأمم المتحدة؛ وقد قام بالتحكيم فريق من الخبراء قام بتقييم المشروعات المقدمة طبقا للمعايير المستخدمة فى المسابقة العالمية.
يذكر أن مسابقة "كأس التخيل" Imagine Cup قد انطلقت عام 2003 كأول مسابقة تكنولوجية عالمية مخصصة لطلبة الجامعات والعقول الشابة، وتعقد المنافسات على المستوى المحلى أولا لاختيار الفرق الممثلة لبلادها وبعد ذلك تستضيف إحدى الدول النهائيات، وقد استضافت هذه النهائيات عدداً من دول العالم المختلفة من إسبانيا إلى البرازيل واليابان والهند وكوريا الجنوبية وفرنسا والقاهرة وبولندا، وسوف تستضيف الولايات المتحدة نهائيات هذا العام.


Comments