إياتا: تباطؤ نمو حركة النقل الجوي خلال مارس


باريس: أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" عن تباطؤ نمو حركة السفر الجوي الدولية في مارس/آذار 2011، متضررة بكارثة الزلزال وأمواج المد البحري العاتية في اليابان والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأظهرت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" نمو حركة نقل الركاب 3.8% في مارس، مقارنة مع مستواها قبل عام وذلك انخفاضاً من نمو معدل بنسبة 5.8% في فبراير/شباط 2011.
وقال "إياتا" في بيان أوردته صحيفة الوسط البحرينية إن الشحن الجوي وهو مقياس مهم للتجارة العالمية زاد 3.7% على أساس سنوي منتعشاً من نمو بنسبة 1.8% في فبراير.
وأشار البيان إلى أنه من المرجَّح أن يشهد الربع الثاني استمرار تراجع أسواق السفر الجوي نتيجة أحداث اليابان والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لكن قوة اتجاهات النمو الاقتصادي من المتوقع أن تدعم التعافي في أسواق نقل الركاب والبضائع في النصف الثاني من 2011.
وعلى صعيد متصل، نجح قطاع صناعة الطيران العالمي في مواصلة التعافي بشكل أسرع من المتوقع من آثار تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، وأيضا بعدما تأثر سلبا بسبب انبعاث سحب الرماد البركاني فوق أنحاء كبيرة من أوروبا في نيسان / أبريل الماضي.
وقال جيوفاني بيسيغناني، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي ورئيسه التنفيذي : إن صناعة الطيران لا تزال تسترد عافيتها أسرع مما كان متوقعا لكن مع اختلافات إقليمية حادة، حيث تصل نسبة زيادة المسافرين في أوروبا إلى 7.8% أي نصف نمو الحركة في آسيا بفضل الإقبال على حركة الطيران في الصين.
وأضاف أن نسبة النمو في حركة شركات الطيران في أمريكا الشمالية 10.8%، في حين سجلت شركات منطقة أمريكا اللاتينية زيادة 14.7% في حركة المسافرين مقارنة مع حزيران / يونيو العام الماضي.
وأظهرت شركات الطيران الإفريقية نموا في نشاطها بنسبة 21.3% ما يعكس التأثير العام لبطولة كأس العالم في جنوب إفريقيا، أما شركات الطيران في أمريكا اللاتينية فحققت زيادة بنسبة 14.7% في عدد المسافرين.

Comments