عمانى يبتكر سيارة عربية كهربائية


سلطان بن حمد العامرى مصمم ومبتكر أول سيارة عربية كهربائية (سيارة نورمجان) وهو الرئيس التنفيذى لشركة نور مجان التى تقوم بتصنيع السيارة.. وهو أيضا صاحب ابتكارات وتصاميم واختراعات عديدة منها اختراع ساعة على شكل خريطة السلطنة وتصميم ساعات مختلفة تحمل شعار الشركة (نورمجان) وأيضا ساعات تحمل الخنجر العمانى وعلم السلطنة.. وسألناه فى البداية:

كيف أتت الفكرة وهل لك تجارب سابقة فى مجال السيارات؟
أتت الفكرة حينما رأيت أول سيارة كهربائية فى لندن فى سنة 2008 فتكونت الفكرة لدى خاصة أننى أملك عدة أفكار مساندة لتصنيع السيارة نورمجان.

ومتى بدأ المشروع فعليا؟
بدأت بدراسة المشروع عام 2008 وقمت بجلب مهندسين مهرة لتصنيع الجسم وبدأنا العمل الفعلى تعد عام تقريبًا.

هل سيطلق على السيارة نورمجان منتج عمانى مائة بالمائة؟
طبعا هى سيارة عمانية مائة بالمائة بكل فخر حيث إنها من تصميم وتصنيع وفكرة عمانية مختلفة عن باقى السيارة فى دول العالم.

أين سيقام المصنع فى السلطنة؟
سنقوم فى المرحلة القادمة بتقديم طلب لوزارة الإسكان وهى من سيقوم بتحديد مدينة المصنع ولكننا نأمل أن تكون ولاية بركاء للخطة المستقبلية.

ما مميزات السيارة الخارجية؟
تحمل السيارة نورمجان أعلى مواصفات عالمية، حيث إنها السيارة الأولى عالميا التى سيعمل مكيفها بخلايا الطاقة الشمسية وهى السيارة الأولى فى العالم التى تشحنها لمدة أربع ساعات وبعد ذلك يمكنها السير لمسافة 3600 كيلو متر

ماذا عن مواصفات السيارة من الداخل؟
مكيف السيارة يعمل بخلايا الطاقة الشمسية.
لا تحتاج السيارة إلى مفتاح للتشغيل وإنما لبطاقة توضع بالجيب وعند الاقتراب من السيارة بمسافة نصف متر يفتح الباب آليا وماعلى قائد المركبة إلا الضغط على زر واحد لتدوير وقيادة السيارة.
كراسى السيارة مزودة بهزاز ماعدا كرسى السائق ولقد لجأنا إلى دكتور عظام لإعطاء الاستشارة من حيث تصميم كراسى السيارة.
لا توجد بالسيارة مرايا جانبية واضحة وإنما كاميرات تنقل مباشرة يمين الرؤيا أو يسارها إلى العداد أمام السائق لكى يتمكن من الرؤيا مباشرة دون الحاجة للف رأسه يمينا أو يسارا.
هناك أيضا الكثير من المزايا فى السيارة الكهربائية نورمجان ستكون مفاجئة حفلة التدشين التى نتوقع ونأمل أن تكون عام 2014.

ما الخطوات التى اتخذتموها للبدء بالمشروع؟
كان عام 2009 الانطلاقة الحقيقية لتصنيع أول سيارة عمانية كهربائية وكونا قسمًا لتصنيع السيارة الاختبارية نورمجان الكهربائية ونحن الآن فى المرحلة- لو قسناها بالمئوية – الـ 30 بالمائة من صناعة الجسم بعد ذلك سنقوم بشحن الجسم إلى مركزنا فى هونج كونج، حيث سيتم تفكيك السيارة وإرسالها لعدد 103 مصانع حول العالم لعمل قوالب للقطع التى يتم تصنيعها يدويا فى السلطنة وسنقوم بتركيب عدد 10 سيارات فى البداية للبدء فى اختبار السيارة من حيث التصادم الأمامى والجانبى والانحناءات على الطريق.

هل قمت بزيارة لبعض الدول للاطلاع على مثل هذه المشاريع؟
قمت بزيارة ولاية يوتاه مدينة سولت ليك سيتى، حيث اطلعت على مصنع لتصنيع السيارات الاختبارية وجلبنا محركات السيارة من هناك والتباحث مع عدة خبراء منهم مستر ryan bohm صاحب شركة ev saurce وفى ألمانيا مدينة شتوتجارد حيث قمت بالاطلاع على مصانع السيارات البترولية، وطوكيو حيث قمت بتوقيع عقود تصنيع جسم السيارة ستبدأ الانطلاقة بها بعد الانتهاء من السيارة الاختبارية نورمجان ومن ثم هونج كونج لتصنيع الأجزاء الداخلية لديكور السيارة.

ما الخطوات القادمة لتواجد السيارة بالسوق العمانية؟
سنقوم بعد تصنيع السيارة الأولى فى سلطنة عمان بشحن السيارة إلى هونج كونج ثم توزيع قطعها إلى عدد 362 مصنعًا فى أمريكيا وألمانيا وطوكيو وهونج كونج لتصنيع القطع ثم سنقوم بتركيب عدد 10 سيارات أولية سنقوم بعدها بشحن عدد 3 سيارات إلى فلوريدا بأمريكيا لإجراء اختبارات التصادم الأمامى والجانبى والانحناءات على الطريق أو الانقلاب ولإصدار شهادة الجودة العالمية لإجراءات السلامة فى السيارة ثم سنقوم بجلب السيارة الرابعة إلى سلطنة عمان وسنقوم بتسليمها إلى وزارة التجارة والصناعة المديرية العامة للمواصفات والمقاييس ثم وزارة الشئون المناخية ثم شرطة عمان السلطانية لإجراء التجارب عليها والحصول على الموافقات النهائية.

Comments